الأطفال

كيفية تعليم الحروف والكلمات لطفلك

كيفية تعليم الحروف والكلمات لطفلك

قبل دخول طفلك السنة الدراسية الجديدة، يجب التفكير بمختلف الخطوات التي من الممكن البدء بها من أجل تعليم الحروف العربيه لطفلك. لاتوجد صعوبة في التفكير بطرق من أجل تعليم الحروف العربيه للطفل إذ إنها متعدده للغاية وسوف نقوم الآن بتقديم أفضلها.

طرق مسلية لتعليم الحروف لطفلك

طريقه مسليه لتعلم الحروف

1-تعليق الأوراق في المنزل:

تعليق الأوراق الملونة والملفته للأنظار في جميع الغرف التي يدخلها الطفل والتأكد أنه سيتوقف للنظر إليها. ومن الممكن التجول مع الطفل في المنزل للتأكد من تمكنه من قراءة ما يراه. وايضا اللعب معه والبدء بلفظ كلمات تبدأ بالحرف الذي يراه أمامه.

2-تعليم حروف اسمه:

إذا لم يتم التجاوب والبدء بتعليم الطفل الحروف الأبجدية بالتسلسل،من الممكن البدء من خلال تعليمه حروف اسمه.

3-اللعب:

تتعدد كثيراً أنواع الألعاب التي من الممكن الاعتماد عليها من أجل قضاء الوقت المسلي والمفيد مع طفلك. مثلاً، لا نزال حتى اليوم نحب لعبة الـPuzzle. لذلك،من الممكن شرائها لطفلك ومساعدته على تركيب كل حرف وحده.

4-التلوين:

كتب التلوين موجوده في كل مكان ويحبها الطفل ويقضى الوقت وهو يقوم بتلوين الرسوم المختلفة. لذلك، من الممكن شراء هذا الكتاب والتأكد من أن يقوم طفلك بتلوين كل حرف.

5-الغناء:

كلنا نعلم أغنية الأحرف الأبجدية الشهيرة،لا تزال حتى يومنا هذا تخطر في بالنا عند التفكير بالحروف. لذلك، من الممكن شراء هذه الأسطوانة ووضعها في المنزل أثناء جلوس طفلك وفي غضون ساعات سيبدأ طفلك يردد بعض الحروف.

6-القراءة:

تتعدد كثيراً الكتب المخصصة لتعليم الحروف العربيه للطفل ومن الممكن اختيار الذي يعجبك أكثر. يجب التأكد من أن يحتوي على الصور أيضاً لأن الطفل في هذا العمر يحب التأمل والإكتشاف.

لايمكن الاعتماد على طريقه واحده من اجل تعليم الاحرف العربيه للطفل لكي لا يشعر بالضجر من الطريقة ذاتها كل مرة. وبعد تعلمه للاحرف سوف يتمكن من تعلم الكلمات.

هل تختلف طرق تعلم الكلمات عن تلك التي ذكرناها ؟

 

في البداية، عليك التفكير بأسهل الكلمات التي يمكن للطفل أن يلفظها والتي لا تتألف من حروف كثيره. هذا وتتعدد أيضاً الألعاب المسلية التي تشجع الطفل وتحمسه على تعلم كلمات جديدة.

فمن الممكن تجميع الأحرف المصنوعة من البلاستيك التي يمكن أن يلعب بها الطفل ومن ثم الإنضمام إليه وتجميع هذه الأحرف وكتابة الكلمة المراد تعليمها له من خلال استخدام هذه الأحرف.

إن طريقة تعليم الكلمات للاطفال شبيهة جدًّا إلى طريقة تعليمه الأحرف الأبجدية إلا أن الكتب التي المستخدمه تتغير. ومن الممكن الجلوس لبعض الوقت مع الطفل ومحاولة التحدث معه ببطئ ليتمكن من فهم الكلمات ومحاولة الرد عليك . لن يتمكن الطفل من حفظ كل المقال له من المرة الأولى. لذا يجب التحلي بالصبر لأن هذه المرحلة تحتاج إلى الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق